الحمل خارج الرحم

tech.strategiesdc@gmail.com
Spread the love

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تغرس البويضة الملقحة نفسها خارج الرحم. ورغم أنه غالبًا ما يتم ذلك في قناة فالوب، إلا أنه من الممكن أن تنغرس البويضة في مكان آخر مثل المبيض أو عنق الرحم. ويشكل هذا النوع من الحمل ما نسبته فقط 2 في المائة من الحمل. ولسوء الحظ، فإن استمرارية الحمل خارج الرحم بشكل طبيعي أمر مستحيل الحدوث، وعند التأكد من حدوث الحمل خارج الرحم، والذي يمكن الكشف عنه عن طريق المسح المبكر أو الأعراض التي تعاني منها الأم، يتوجب حينها القيام بالتشخيص المبكر وتلقي الرعاية العاجلة بأسرع وقت. 

العلامات المبكرة للحمل خارج الرحم وأعراضها

  • الإصابة بالنّزيف المهبليّ الخفيف أو نزول نقط من الدم، وقد يشبه هذا النّزيف نزيف الدّورة الشّهريّة لكنه قد يكون علامة مبكرة على حدوث الحمل خارج الرحم. وإذا كنت تتوقعين حدوث حمل في ذلك الوقت احرصي على إجراء فحص الحمل لتتأكدي واستشيري طبيبك.
  • حدوث تشنج حاد في أسفل البطن، وعادة ما يكون في أحد جانبي البطن أو كلاهما، وقد يأتي الألم أو يزول أو ربما يزيد.
  • ألم في أسفل البطن والذي قد يزداد سوءًا عند الذهاب إلى الحمام.

العلامات المتقدمة للحمل خارج الرحم وأعراضها 

إذا لم يتم تشخيص الحالة وفي حال عدم تلقي العلاج الخاص بالحمل خارج الرحم، فإن ذلك سيؤدي إلى تمزق قناة فالوب، الأمر الذي سيؤدي إلى شعورك بالأعراض التالية:

  • آلام شديدة في البطن.
  • ضغط داخلي على المستقيم.
  • الشّعور بالإغماء والدّوخة.
  • الشعور بالوهن.
  • زيادة النزيف المهبلي.
  • الشّعور بألم أعلى الكتفين وهو من علامات النّزيف الدّاخلي أيضاً.
  • الغثيان والقيء.

من الضروري جداً أن تتصلي بطبيبك أو بالمستشفى مباشرةً عند الشعور بأي من الأعراض آنفة الذكر. لن يكون من الممكن، وللأسف الشديد، انقاد حياة الجنين ولكن مع التدخل والعلاج الطبي المبكر والذي قد يتطلب إجراء عملية في بعض الأحيان فإن ذلك سيزيد، إلى حد كبير، من فرص الحفاظ على قناة فالوب لضمان حدوث الحمل في المستقبل.

من الطبيعي حدوث تشنجات خفيفة كانت أو متقطعة في منطقة أسفل البطن في المرحلة المبكرة من الحمل، ويعود ذلك إلى حدوث بعض التغيرات الجسدية المصاحبة للحمل، والتي لا تعتبر بالضرورة أعراضًا للحمل خارج الرحم. ولكن كما يقول المثل، درهم وقاية خير من قنطار علاج، لذلك إذا شعرتي بالقلق لا تتردي بالاتصال بطبيبك على الفور. 

أعراض تمزق قناة فالوب

قد يصاحب الحمل خارج الرحم تمزق قناة فالوب في بعض حالات نتيجة نمو الحمل.

لا يمكن الاستهانة بتمزق قناة فالوب وفي حال حدث ذلك يجب إجراء العملية بأسرع وقت.

ثمة عدة علامات على تمزق قناة فالوب وهي:

  • ألم حاد ومفاجئ وشديد في البطن.
  • الشّعور الشديد بالدّوخة أو الإغماء.
  • الشعور بالمرض.
  • شحوب الوجه.

 

Welcome to Baby Arabia